www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org


تصانيفه وءاثاره -1

رغم انشغال الشيخ المحدث عبد الله الهرري رحمه الله بنشر العلم والدعوة إلى الله وإصلاح عقائد الناس ومحاربة أهل الإِلحاد وقمع فتن أهل البدع والأَهواء فقد ترك كتبًا وءاثارًا ومؤلفات قيمة. 


مختصر عبد الله الهرري الكافل بعِلم الدين الضروري
على مذهب الإمام الشافعي



هو كتاب مختصرٌ جامعٌ لأغلبِ الضروريّاتِ التي لا يجوزُ لكلِّ مكلّفٍ جهلها مِنَ الاعتقادِ، ومسائلَ فقهيّةٍ مِنَ الطهارةِ إلى الحجِّ، وشىءٍ من أحكامِ المعاملاتِ على مذهبِ الإِمامِ الشافعيِّ، ثمّ بيانُ معاصي القلبِ والجوارحِ كاللسانِ وغيرِهِ.


مختصر عبد الله الهرري الكافل بعِلم الدين الضروري
على مذهب الإمام أبي حنيفة



هذا الكتاب في الضروريات التي لا يجوز لكل مكلف جهلها من الاعتقاد مع مسائل فقهية ضرورية على مذهب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه للعلامة المحدّث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي، وقد وازن المؤلف بهذا المختصر كتابه المؤلَّف بحسب مذهب الشافعي إلى المذهب الحنفي فجاء الكتاب نافعًا، والحمد لله رب العالمين.


مختصر عبد الله الهرري الكافل بعِلم الدين الضروري
على مذهب الإمام مالك



هذا الكتاب في الضروريات التي لا يجوز لكل مكلف جهلها من الاعتقاد مع مسائل فقهية ضرورية على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه للعلامة المحدّث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي، وقد وازن المؤلف بهذا المختصر كتابه المؤلَّف بحسب مذهب الشافعي إلى المذهب المالكي فجاء الكتاب نافعًا، والحمد لله رب العالمين.


بغية الطالب لمعرفة العِلم الديني الواجب



يقول الله تبارك وتعالى ﴿فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات [سورة محمد/ءاية:91]. ويقول النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فيما رواه البيهقيّ [طَلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلم] أيْ أن طلب العلم الشرعيّ فريضة على كل مسلم، وليس المراد أنه يجب معرفة جميع مسائل الدين بتفاصيلها، إنما المراد أن هناك قدرًا من علم الدين يجب معرفته على كل مسلم. فلما كان كتاب المحدّث الحافظ الشيخ عبد الله الهرري الذي سمّاه (مختصر عبد الله الهرري الكافِل بعلم الدين الضروري) كتابًا مختصرًا مفردًا في هذا العلم، ولما كانت هذه الفائدة لا يحصّلها طالبها إلاّ بشرح ألفاظها كان كتاب بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب.


الصراط المستقيم



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين. إن العلم بالله تعالى وصفاته أجلّ العلوم وأعلاها وأوجبها وأولاها ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة، قال تعالى ﴿فاعْلَمْ أنَّهُ لا إلهَ إلا اللهُ واسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ [سورة محمد/19]، ويسمى هذا العلم أيضًا مع أدلته العقلية والنقلية من الكتاب والسنة علم الكلام.
وقد اهتم العلماء الأفاضل بهذا العلم اهتمامًا كبيرًا، قال المحدث الفقيه الأصولي الزركشي في تشنيف المسامع [إن الأئمة انتدبوا للرد على أهل البدع والضلال، وقد صنّف الشافعي كتاب "القياس" رد فيه على من قال بِقدم العالم من الملحدين، وكتاب "الرد على البراهمة" وغير ذلك، وأبو حنيفة كتاب "الفقه الأكبر"، وكتاب "العالم والمتعلم" رد فيه على المخالفين، وكذلك مالك سئل عن مسائل هذا العلم فأجاب عنها بالطريق القويم، وكذلك الإمام أحمد].

المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية


الحمد لله رب العالمين الذي شرع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءاله الطيبين الطاهرين الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ومن تبعهم إلى يوم الدين. أما بعد فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن أسخط الله برضى الناس سخِطَ الله عليه وأسخط عليه الناس] رواه ابن حبان وصححه، ومراده صلى الله عليه وسلم بالناس في الموضعين الخيار وهم الأتقياء
صريح البيان في الردّ على من خالف القرءان

كتاب "صريح البيان في الردّ على من خالف القرءان" للعلامة الفقيه المحدّث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي تقدمت به جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية لطلاب العلم الكرام ءاملة أن يكون هذا الكتاب وأمثاله من كتب العلم دعامة حقيقية لصون هذا الدين من التلوّث بضلال المضلّين وحمايته من أهل البِدَع والزندقة.
عمدة الراغب في مختصر بغية الطالب



الحمد لله رب العالمين، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي الذي علَّمَهُ ربُّهُ ففاقَ مَنْ قبله من الخلق ومَن بعده، فأخرج الله تعالى به أقوامًا كثيرًا من الظلمات إلى النور ومن دياجير الكفر إلى ضياء الإيمان فصاروا دعاةً إلى الحق ناشرين له بين الخلق، تعلموا ما افترض الله من العلم وعلَّموه، جامعين بين التفقه في الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فوصل الإسلام على أيديهم إلى حيث كان قصر كسرى وعرش قيصر، وقد جعلوا نشر عقيدة التوحيد همهم فكان أول ما يدعون الناس إليه توحيده تعالى مهتدين في ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل [فليكن أول ما تدعوهم إليه توحيده تعالى فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم بأن الله فرض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة]. الحديث رواه البخاري .

إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية



الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا قيّمًا لينذر بأسًا شديدًا من لدنه ويبشّر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرًا حسنًا، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين . يقول الله تعالى ﴿يا أيُّها الذينَ ءامنوا إذا قيلَ لكُمْ تَفَسَّحوا في المجالسِ فافْسَحُوا يَفسَحِ اللهُ لكم وإذا قيلَ انْشُزُوا فانشُزوا يرفَعِ اللهُ الذينَ ءامنوا مِنكُم والذينَ أوتوا العلمَ درجاتٍ واللهُ بما تعملونَ خبيرٌ [سورة المجادلة/11].فهذا كتاب إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية" للعلامة الفقيه المحدث اللغوي الشيخ عبد الله بن محمد الهرري المعروف بالحبشي تتقدم به جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية لطلاب العلم الكرام ءاملة أن يكون هذا الكتاب وأمثاله من كتب العلم دعامة حقيقية لصون هذا الدين من التلوث بضلال المضلين وحمايته من أهل البدع والزندقة. ونسأل الله أن يوفقنا إلى الثبات على طريق الهداية والسداد.
التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث

الحمد لله رب العالمين، حمى الدين بأهل العلم العاملين، الصوفية الصادقين، أهل الزهد العارفين، وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى ءاله وصحبه ومن اتّبعهم بإحسان وسلّم. أما بعد، فقد قال الله تعالى ﴿قُل إن كنتم تحِبّون الله فاتّبعوني يُحْبِبْكمُ الله فعلامة محبة الله للإنسان هو أن يكون هذا الإنسان متبعاً للرسول صلى الله عليه وسلم وعلامة شذوذ الإنسان أن يكون مخالفاً للرسول في العقيدة والعمل. وقد حذّرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من هؤلاء الشاذين بقوله [أناس من جلدتنا، يتكلمون بألسنتنا، تعرف منهم وتنكر، دعاة على أبواب جهنم من أطاعهم قذفوه فيها] رواه البخاري ومسلم .
نصرة التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث



الحمد لله رب العالمين، حمى الدين بأهل العلم العاملين، الصوفية الصادقين، أهل الزهد العارفين، وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى ءاله وصحبه ومن اتّبعهم بإحسان وسلّم. أما بعد، فقد قال الله تعالى ﴿قُل إن كنتم تحِبّون الله فاتّبعوني يُحْبِبْكمُ الله فعلامة محبة الله للإنسان هو أن يكون هذا الإنسان متبعاً للرسول صلى الله عليه وسلم وعلامة شذوذ الإنسان أن يكون مخالفاً للرسول في العقيدة والعمل. وقد حذّرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من هؤلاء الشاذين بقوله [أناس من جلدتنا، يتكلمون بألسنتنا، تعرف منهم وتنكر، دعاة على أبواب جهنم من أطاعهم قذفوه فيها] رواه البخاري ومسلم .
الروائح الزكية في مولد خير البرية


الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مكوّر الليل على النهار، تذكرة لأولي القلوب والأبصار، وتبصرة لذوي الألباب والاعتبار، الذي هدى من خلقه من اصطفاهم فزهّدهم في هذه الدار، وشغلهم بمراقبته وإدامة التفكر والادّكار، وملازمة الاتعاظ والأذكار، ووفقهم للدأب في طاعته والتأهب لدار القرار، والحذر مما يُسخطه ويُوجب دار البوار، والمحافظة على ذلك مع تغير الأحوال والأطوار. والصلاة والسلام على محمد النبي العربي المختار، الذي اصطفاه ربه وجعله إمامًا للمتقين وسيدًا للأبرار، وقدره وفضله على كافة الخلق بالاصطفاء والاختيار، وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين أهل المحبة والأسرار، وعلى من سار خلفهم من الزاهدين والصوفية الأخيار .
التحذير الشرعي الواجب



الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه العزيز ﴿كُنتم خيرَ أمةٍ أُخرِجَتْ للناسِ تأمرونَ بالمعروفِ وتَنْهَونَ عنِ المُنكرِ وتُؤمنونَ بالله [سورة ءال عمران/110]، والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل [من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان]، وعلى ءاله وصحبه الأخيار.
وبعد فإن الضلال والزيغ قد انتشر وعمّ فقيامًا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قام العلامة المحدث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي بالدفاع ونصرة هذا الدين من أن يعبث المحرفون الضالون فألّف هذه الرسالة في التحذير مما جاء في بعض المؤلفات وهذا ليس عيبًا فقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذّر ممن غش في الطعام فكيف بِمن يحرف الدين وينشر ذلك بين الناس فهذا أجدر بالتحذير والتنفير منه .
شرح المنظومة البيقونية في علم مصطلح الحديث

الحمد لله الذي تنزه عن الكيف والزمان، الذي لا يحويه جهة ولا يحدّه مكان، والصلاة والسلام على النبي العالي القدر الرفيع الشأن، محمد خير البرايا من أنس وجان، وعلى ءاله وصحابته الأحياء الذين نشروا الدين في الفيافي والبلدان. وبعد فإن لعلم الحديث أهمية كبيرة، وفضل كبير، وقد اعتنى العلماء به وأقبلوا عليه بالحفظ والتدوين، والتدريس والإقراء، والشرح والتعليق، ونسأل المولى عز وجل أن يوفقنا لنشر العلم الشرعي، وللذبّ عن الشريعة المكرمة .
الدر النضيد في أحكام التجويد

الحمد لله والشكر له، وصلى الله على سيدنا محمد المصطفى المختار، وعلى ءاله وصحبه الطيبين الأطهار. يسر قسم الأبحاث والدراسات الإسلامية في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية أن يقدم هذه الرسالة في علم التجويد للعلامة المحدث الفقيه المتكلم الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي، المسماة "الدر النضيد في أحكام التجويد " لطلاب العلم الشرعي، رجاء الانتفاع بها. ونذكر في هذا الموضع أن الشيخ عبد الله الهرري أخذ القراءات الأربع عشرة قراءة وسماعًا عن الشيخ المحدث القارئ أحمد عبد المطلب الحبشي شيخ القراء في الحرم المكي الشريف وأجازه.
شرح الثلاث عشرة صفة الواجبة لله تعالى

قال تعالى ﴿فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات فهذه الآية إشارة إلى علم التوحيد بقوله تعالى ﴿فاعلم أنه لا إله إلا الله، وإشارة إلى علم الفروع ببقية الآية، وقد قدَّم الله تعالى ما فيه إشارة إلى علم التوحيد على ما فيه إشارة إلى علم الفروع، فعلمنا من ذلك أنه أولى من علم الفروع وهو أفضل العلوم وأعلاها وأشرفها، وقد خصَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه بالترقي في هذا العلم فقال [فوالله إني لأعلمكم بالله وأشدكم له خشية] رواه البخاري. فلما كان الأمر ما تقدم ، تم إصدار هذه الرسالة القيّمة في شرح الصفات الثلاث عشرة. ونسأل مولانا الكريم أن يوفقنا للخير، ولنشر دينه، والذب عنه، إنه على كل شىء قدير.
مختصر كِتَاب الفَتْحِ الرَّحمانّي
في ذكر الصَّلاة على أشرف الخلائق الإنسانيّ سيّدنا محمَّد المصطفى العدنانيّ
صلى الله عليه وسلم
وعلى ءاله وأصحابه النُّجَباء البررة الكرام



قال مختصره العلامة الفقيه المحدث اللغوي الشيخ عبد الله الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي القادري حفظه الله: اعلم رحمك الله أنه مع عظم فضل الصلاة على النبي فالاشتغال بعلم الدين أفضل، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر [يا أبا ذر لأن تغدوَ فتتعلم ءاية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مائة ركعة، ولأن تغدو فتتعلم بابًا من العلم خير لك من أن تصلي ألف ركعة] أي من النفل، وهو حديث ثابت حسن رواه ابن ماجه وغيره.
فهذا الحديث يدل على أن غدوَّ الشخص أي ذهابه إلى عالِم فيتعلم بابًا من العلم أفضل من ركعات التراويح والوتر في رمضان كله، لأن عددها في ثلاثين ليلة ستمائة وتسعين، فيكون معنى الحديث أن الذي يغدو إلى عالِم فيتعلم باب الاستنجاء أو باب التيمم أو باب الأذان أو باب غسل الجنابة أو باب الوضوء أو غير ذلك أفضل من هذه الركعات الستمائة والتسعين ركعة التي هي ركعات التراويح مع الوتر، وفضل الاشتغال بالعلم درجة عالية. ثم إن كل الأعمال لا تقبل إلا أن توافق الشرع وموافقة الشرع وعدم موافقته لا يُعرف إلا بالعلم، فلأجل هذا ينبغي صرف أكثر الوقت في العلم. والعلم لا يؤخذ إلا من أفواه العلماء، ولا تكفي مطالعة الكتب بغير تلقٍّ من أفواه العلماء، بل كثير من الناس الذين يضلون سببه أنهم لا يتلقون علم الدين من أفواه العلماء بل يعتمدون على المطالعة في مؤلفات العلماء، قال الإمام الحافظ الفقيه الشافعي الخطيب البغدادي [من أخذ الحديث من الكتب لا يسمى محدّثًا بل يسمى صحفيًّا، ومن أخذ القرءان من المصحف يسمى مصحفيًّا لا يسمى قارئًا]، وقال إمام أهل السنة أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه: "أفضل العلم العلم بالله ورسولهِ وأمورِ دينه" اهـ. وأهم العلوم علم العقيدة فقد قال العلماء: يجب على طريق فرض الكفاية أن يكون في المسلمين من يقوم ببيان عقيدة أهل السنة والجماعة بدلائلها العقلية والنقلية لدفع تشكيكات المشبهة الذين يشبهون الله بخلقه ويجعلون الله جسمًا يسكن ويتحرك وينزل ويطلع، وإنه متحيز في جهة فوق، وإبطال عقيدة المعتزلة الذين يقولون العبد هو يخلق أفعاله الاختيارية ليس الله يخلقها. وها أنا أؤكد عليكم نصيحتي بالإشتغال بالعلم وصرف أكثر أوقاتكم له بدل أن تصرفوا أكثر أوقاتكم في قراءة كتاب الفتح الرحماني وكتاب تنبيه الأنام وكتاب المولد، فإن ذكر الله أفضله "لا إله إلا الله" ويمكن الشخص أن يُكثر منه وهو سائر في الطرق، وهو مضطجع على جنبه للنوم إلى أن يُغفيَ، وكذلك الصلاة على النبي يُكثر أحدكم وهو ماشي في الطرق وهو مضطجع على جنبه للنوم. ثم إنه يشترط في حصول ثواب الصلاة على النبي تصحيح حرف الصاد مميزة عن السين، فمن لا يميّز بينهما في النطق فلا ينال ثواب الصلاة على النبي، كذلك يشترط عدم زيادة الياء في كلمة "صلّ" كما يزيد بعض الناس، قال العالم الفقيه طه عمر بن طه عمر الحضرميُّ الشافعيُّ الذي كان من أهل القرن الحادي عشر في كتاب المجموع لمهمات المسائل من الفروع (ص/79) ما نصه [وقال عبد الله بن عمر: من قال في تشهده اللهم صلي بالياء لم يجزه ولو جاهلًا أو ناسيًا بل العامد العالم بالعربية يكفر به لأنه خطاب مؤنث] اهـ.
الدرة البهية في حل ألفاظ العقيدة الطحاوية



الحمد لله الذي لم يجعل للخلق سبيلاً إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته، والعجز عن درك الإدراك إدراك والبحث عن ذاته كفر وإشراك، سبحانه تنزه عن الكيف والمكان والتقيّد بالزمان، والحلول والاتحاد، والاتصال والانفصال، وصفات المخلوقين وسمات المحدثين والجوهر والعرض لا تحيط به الأفهام ولا تدركه العقول، فهو لا أين ولا كيف له وهو رب الكيف والكيف يحول، سبحانه جل شأنه ﴿ليس كمثله شئ وهو السميع البصير (سورة الشورى/11) وصلى الله على من لا نبي بعده سيدنا وحبيبنا ونور أبصارنا وبصائرنا وشفيع ذنوبنا محمد عليه أفضل الصلوات وعلى ءاله شموس الهداية وكواكب العرفان وأصحابه نجوم الهدى وأقمار التقى والنقى وعلى أتباعه إلى يوم الدين وحشرنا في زمرته وتحت لوائه ءامين يا رب العالمين .

الغارة الإيمانية في رد مفاسد التحريرية



الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى ءاله الطيبين الطاهرين وصحابته

Pin it

تاريخ الإضافة : 18/11/2010
الزيارات : 5127
رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
الكاتب : SunnaOnline | سنة اون لاين
القسم : الشيخ الجليل عبد الله الهرري

التعليقات على الماده