www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org


تصانيفه وءاثاره -2

الشرح القويم في حل ألفاظ الصراط المستقيم


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى ءاله الطاهرين وصحابته الميامين، وبعد: 
يقول الله تبارك وتعالى ﴿إنَّ الدين عند الله الإسلام ]سورة ءال عمران/19]. لقد صرح القرءان الكريم –من غير شك ولا ريب- أن الإسلام هو دين جميع الأنبياء والمرسلين بلا استثناء، الذين جمّلهم الله بأحسن الصفات والخصال، فكانوا علماء شرفاء أمناء أذكياء حلماء صادقين ناصحين معصومين قبل النبوة وبعدها من الشرك والكفر بأنواعه، ومن المعاصي الكبيرة ومن المعاصي الصغيرة التي فيها خسة ودناءة. وكل الأنبياء والمرسلين علّموا أقوامهم أنّ الله هو الواحد الصمد العالم الحي الأول الآخر السميع البصير المتكلم القادر المُريد الرزاق الخالق للخير وللشر وكل شئ في هذا الكون، الموجودُ بلا مكان، الذي لا يجري عليه زمان، الذي لا يشبه أحدًا ولا يشبهه أحدٌ بأي وجه من الوجوه، وأنه منزهٌ عن الحجم والكمية الصغيرة والوسط والكبيرة .
مختصر تنبيه الأنام في بيان علو مقام نبينا محمد
عليه أفضل الصلاة والسلام


الحمد لله رب العالمين، حمى الدين بأهل العلم العاملين، الصوفية الصادقين، أهل الزهد العارفين، وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى ءاله وصحبه ومن اتّبعهم بإحسان وسلّم. أما بعد، فقد قال الله تعالى ﴿قُل إن كنتم تحِبّون الله فاتّبعوني يُحْبِبْكمُ الله، ومن هذه الآية أخذ الجنيد البغدادي رضي الله عنه قوله [الطريق إلى الله مسدودة إلا على المقتفين ءاثار رسول الله صلى الله عليه وسلم] . رواه أبو عبد الرحمن السلميّ الصوفيّ والحافظ الخطيب البغداديّ
قواعد مهمة



بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسَنُ صلواتُ اللهِ البَرِّ الرحيمِ والملائكةِ المقَرَّبِينَ على سيدِنا محمَّدٍ أشرفِ المرسلينَ وعلى ءالِهِ الطيبينَ الطاهرينَ. 
مُقدِّمَةٌ ونصيحةٌ مهمَّةٌ. أما بعدُ فإنَّ الأمانةَ في العلمِ أهمُّ منَ الأمانةِ في المالِ فينبَغِي للإنسانِ أن يَكُونَ مُحْتَاطًا في كلامِهِ، وينبغي أنْ يعمَلَ بما قالَ سيدُنَا عبدُ اللهِ بنُ عمرَ بنِ الخَطَّابِ [العلمُ ثلاثةٌ كتابٌ ناطقٌ وسنةٌ ماضِيَةٌ ولا أدرِي] كتابٌ ناطقٌ أي القرءانُ، وسنةٌ ماضيةٌ أي حديثٌ ثابِتٌ، فعليكُمْ بفهمِ السؤالِ على وجْهِهِ وعدمِ الاستعجالِ في إصدارِ حُكْمٍ، كما قالَ الإمامُ سيدُنا عبدُ اللهِ بنُ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهُمَا [أَفْهِمُونِي ما تقولونَ وافهموا عنِّي ما أقولُ].
رسالة في الرد على قول البعض
أن الرسول يعلم كل شئ يعلمه الله



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين، وعلى إخوانه النبيين والمرسلين، وعلى ءاله الطيبين وأصحابه الطاهرين، وعلى من سار على هداهم وترسم خطاهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد.
فإن الله تعالى يقول في القرءان الكريم ﴿كُنتم خيرَ أمةٍ أُخرِجت للناسِ تأمُرون بالمعروفِ وتنهَونَ عنِ المنكر [سورة ءال عمران/110]. ويقول عليه الصلاة والسلام [من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان] رواه مسلم . وقد امتدح الله أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر كما أسلفنا في الآية المباركة، وكذلك فإن الله ذم الذين كفروا من بني إسرائيل بقوله ﴿كانوا لا يَتَناهون عن منكرٍ فعلُوهُ لبِئْسَ ما كانوا يفعلون [سورة المائدة/79].

رسالة في بطلان دعوى أولية النور المحمدي



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي محمد المبعوث رحمة للعالمينوبعد فقد جرت عادة العلماء العاملين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عملاً بالقرءان الكريم وبحديث رسول الله الأمين صلى الله عليه وسلم، ومن هذا قام الشيخ العلامة المحدث عبد الله الهرري بهذا الواجب فألف هذه الرسالة أبطل فيها دعوى بعض الناس أن نور محمد صلى الله عليه وسلم هو أول خلق الله على الإطلاق، وذلك بالأدلة النقلية والعقلية، فجزاه الله خيرًا، فأحببنا نشرها تعميمًا للفائدة، والله المستعان

التعاون على النهي عن المنكر


الحمد لله رب العالمين الذي شرع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءاله الطيبين الطاهرين الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ومن تبعهم إلى يوم الدين. أما بعد فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [إنَّ الناسَ إذا رأوا المنكر فلم يغيّروه أوشك أن يعمَّهم الله بعقاب] رواه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده من حديث أبي بكر رضيَ الله عنه . ومعنى الحديث أن الله ينتقم منهم إذا تركوا النهيَ عن المنكر، يُنزل بهم نَقمًا ونَكبات في الدنيا قبل الآخرةِ، ولا شك أن النّقم التي تنـزل بالمسلمين في هذه الأزمنة من شؤم ترك تغييْر المنكر والنهي عنه. ثم إن أعظم المنكرات الكفر وقد شاعت منكرات هي من نوع الكفر بين الناس حتى صارت عند بعض الجهال كأنها تحيّة يُحَيّي بها بعضهم بعضًا فقد شاعت كلمات كفرية بين الناس منذ قرون ثم زادت في هذا العصر.

مختصر كتاب الكواكب الدرية
في مدح خير البرية المسماة بالبردة


المولد الشريف



بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، الذي أنعم علينا ببعثة سيدنا محمد سيد الأنبياء والمرسلين وإمام المجاهدين وسراج المتقين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين وتاج العارفين وأشرف الأنبياء وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين. الله عظّم قدر جاه محمد وأناله فضلاً لديه عظيما في محكم التنـزيل قال لخلقهِ صلوا عليه وسلموا تسليما. سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه هو أفضل الخلق وحبيب الحق سبحانه وتعالى، وهو أكرم خلق الله تعالى على الله عز وجل، وقد أمر الله سبحانه بتعظيمه وتوقيره في القرءان الكريم، قال تبارك وتعالى ﴿إنّا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزّروه وتوقروه [سورة الفتح] ومعنى ﴿وتعزروه أي وتعظموه، فسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو خير مولود عرفه هذا العالم وهو صلى الله عليه وسلم سيد عظماء البشر وسيد الكرام وهو صلى الله عليه وسلم سبب في وجود هذه الدنيا، لأنه ورد في الحديث الشريف أن الله تعالى قال لآدم عليه السلام [لولا محمد ما خلقتك] ومعناه خلقت الدنيا لأظهر محمدًا صفوتها أي هو أشرف الخلائق صلى الله عليه وسلم .
الدليل الشرعي على إثبات عصيان من قاتلهم علي من صحابي أو تابعي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي قيض للإسلام أفذاذًا من الرجال، يذودون عن حياضهِ كل مبتدع دجال، ويمتثلون أمر الله عز وجل أحسن امتثال، لهم البشرى في الحياة الدنيا ولهم العقبى وحسن مآل، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صاحب الإكرام والإجلال، وعلى من اتبعه بإحسان من صحب وءال، والتابعين لهم في الحال والمقال والافعال. قال الله تعالى ﴿من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليهِ فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً (سورة الأحزاب/23). فإنه يسعدنا أن نضع بين يدي القارئ كتابًا في اثبات عصيان من قاتلهم سيدنا علي رضي الله عنه.

مقصد الطالبين في أجوبة متن الصراط المستقيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين. وبعد: فإن العلم بالله تعالى وصفاته أجلّ العلوم وأعلاها وأوجبها وأولاها ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة، قال تعالى ﴿فاعْلَمْ أنَّهُ لا إلهَ إلا اللهُ واسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ [سورة محمد/19]، ويسمى هذا العلم أيضًا مع أدلته العقلية والنقلية من الكتاب والسنة علم الكلام. وقد اهتم العلماء الأفاضل بهذا العلم اهتمامًا كبيرًا، قال المحدث الفقيه الأصولي الزركشي في تشنيف المسامع [إن الأئمة انتدبوا للرد على أهل البدع والضلال، وقد صنّف الشافعي كتاب "القياس" رد فيه على من قال بِقدم العالم من الملحدين، وكتاب "الرد على البراهمة" وغير ذلك، وأبو حنيفة كتاب "الفقه الأكبر"، وكتاب "العالم والمتعلم" رد فيه على المخالفين، وكذلك مالك سئل عن مسائل هذا العلم فأجاب عنها بالطريق القويم، وكذلك الإمام أحمد]. ومن جملة المعتنين بهذا العلم تأليفًا وتدريسًا الإمام المحدث الفقيه عبد الله الهرري المعروف بالحبشي فألف عدة كتب منها كتاب "الصراط المستقيم " وقد أقبل عليه طلبة العلم من المشرق إلى المغرب لذا ولأهمية هذا الكتاب قمنا بترتيبه على شكل أسئلة وأجوبة ليسهل على طالب العلم الانتفاع به، وقد لقي كتاب الصراط المستقيم إقبالاً بالغًا من أهل العلم والمعرفة، وخصوصًا من طلبة العلم الشرعي.
الدليل القويم على الصراط المستقيم

- طُبع -
المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المستغني عن كل ما سواه ، والمفتقر إليه كل ما عداه ، القديم الأزلي الذي لم يزل موجودا بلا بداية ، الدائم الباقي بلا نهاية. وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى كل رسول أرسله. وبعد فإن هذه الرسالة اشتملت على معتقد أهل السنة والجماعة ، جامعة لكثير من البراهين العقلية ، والأدلة النقلية الساطعة. سميتها : الدليل القويم على الصراط المستقيم ، جعل الله فيها الخير العميم.
شرح ألفيّة الزّبد في الفقه الشافعي

وهو مخطوط

شرح متن أبي شجاع في الفقه الشافعي

وهو مخطوط

شرح متن العشماويّة في الفقه المالكي

شرح متمّمة الآجرومية في النحو
العقيدة المنجية، وهي رسالة صغيرة أملاها في مجلس واحد

وقد طُبع
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه. أما بعد ، فقد دعت الحاجة الماسة إلى جمع كتيب يحوي بيان عقيدة أهل السنة والجماعة وهم الأشاعرة والماتُريدية السواد الأعظم من هذه الأمة.
شرح التنبيه للإمام الشيرازي في الفقه الشافعي
هو كتاب في أصول مذهب الإِمام الشافعي رضي الله عنه؛ إذا قرأه المبتدي وتصوره تنبه به على أكثر المسائل، وإذا نظر فيه المنتهي تذكر به جميع الحوادث؛ إن شاء الله تعالى، وبه التوفيق وهو حسبي ونعم الوكيل، وإياه أسأل أن ينفع به إنه قريب مجيب.
لم يُكمل
شرح منهج الطلاب للشيخ زكريا الأنصاري في الفقه الشافعي

لم يُكمل

شرح كتاب سلّم التوفيق إلى محبة الله على التحقيق
للشيخ عبد الله باعلوي.
مقدمة:
الحمد لله الذي شرّف أمة محمد بالقرءان المجيد، وحفظه من تحريف كل عنيد، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الداعي بتوفيق الله إلى الامر الرشيد، وعلى ءاله الاخيار، وصحابته الأطهار. وبعد: قال الله تعال ﴿فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين وللمؤمنات. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [طلب العلم فريضة على كل مسلم] رواه البيهقي. ولذا فهذا كتاب مفيد للناشئة لتعلم أمور الدين، ونسأل الله الكريم أن يجعله عملاً خالصًا متقبلاً إنه سميع مجيب.
شرح ألفية السيوطي في مصطلح الحديث

وهو مخطوط

قصيدة في الاعتقاد تقع في ستّين بيتًا تقريبًا

مخطوط

المطالب الوفية في شرح العقيدة النسفيّة

وقد طُبع

شرح منظومة الصبان في العروض

وهو مخطوط


منظومة "نصيحة الطلاب"

مخطوط

 


Pin it

تاريخ الإضافة : 18/11/2010
الزيارات : 3056
رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
الكاتب : SunnaOnline | سنة اون لاين
القسم : الشيخ الجليل عبد الله الهرري

التعليقات على الماده