www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org

www.sunnaonline.org


اعتراض الجهول على ما جاء في كتاب الصراط المستقيم في بيان أقسام الكفر

يعترض الجهول على ما في كتاب "الصراط المستقيم" ص 10. (ص 36 الطبعة الجديدة)

الرد: بيّن المحدّث الشيخ عبد الله الهرري رحمه الله في كتابه الصراط المستقيم (ص36) أقسام الكفر الثلاثة، الاعتقادي والفعلي والقولي نقلاً عن الإمام النووي وغيره من الشافعيّة والبُهوتي وغيره من الحنابلة والشيخ محمّد عليش وغيره من المالكيّة وابن عابدين وغيره من الحنفيّة.
ثمّ قال رحمه الله ما نصّه [وكذلك يكفر من يقول للمسلم: "يلعن دينك" قال بعض الفقهاء إن قصد سيرته فلا يكفر،ا قال بعض الحنفيّة: يكفرُ إن أطلق أي إن لم يقصد سيرته ولا قصد دين الإسلام] اهـ بحروفه. وهذا منصوصٌ عليه في عدّة كتب من كتب الفقهاء ككتاب "حاشية رد المحتار على الدرّ المختار" طبع دار الكتب العلميّة (ج6/367) وغيره.

والأولى منهم أن ينكروا على فيصل مولوي وهو من زعماء حزب الإخوان الذي أفتى من سأله أنه كلما يغضب يكفر ولا يحلو له إلا أن يشتم الخالق، فقال له "أنت يا أخي مسلم إن شاء الله". ثم قال له "وإياك أن تظن أنك أصبحت من الكافرين" كما في مجلتهم الشهاب العدد الخامس عشر السنة الرابعة 1971 ص16.
وهذا مخالف لصريح القرءان والسنة وإجماع الأمة وهدم للدين وفتح لأبواب الكفر كما ذكر القاضي عياض المالكي المتوفى سنة 544 هـ، والقاضي برهان الدين إبراهيم بن فرحون المتوفى سنة 799هـ والإمام النووي المتوفى سنة 979هـ وغيرهم ممن لا يحصى من أهل السنة.


Pin it

تاريخ الإضافة : 18/11/2010
الزيارات : 2477
رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
الكاتب : SunnaOnline | سنة اون لاين
القسم : رد شبه المفترين على الهرري

التعليقات على الماده