www.sunnaonline.org

اعتراض الجهول على الحبشي لأنه نقل عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا التداوي بالخمر

اعترض الجهول على المحدث الهرري لأنه نقل عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا التداوي بالخمرة بشروط.

الرد:
وأما عن حكم التداوي بالخمرة فقد قال العلماء التداوي بالخمرة حرام
وأما إذا كان ذلك لضرورة فقد أجاز ذلك بعض الفقهاء بشروط وحرّم ءاخرون. والضرورة عند الذين أجازوا هي: - إذا لم يوجد دواء غيره للمريض، بشرط إخبار طبيب مسلم عدلٍ موثوق بقوله فيتداوى بها بقدر الحاجة ودون القدر المسكِر،ا وقالوا إن الضرورات تبيح المحظورات كما في كتاب حاشية رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين الحنفي طبع دار الفكر (ج5/228) وفي كتاب الفتاوى الهنديّة (ج5/355) وغيرهما كثير. فالمسألة خلافيّة بين علماء الإسلام، فعلام الإنكار؟ فقد قال الأئمة المجتهدون: لا يُنكر المختلَف فيه ولكن يُنكر المجمعُ عليه.

أخى المسلم:
هؤلاء المشوشون يحبون الطعن بالمذاهب الأربعة لأن المذاهب الأربعة تقرر أن الله موجود بلا مكان وأن التوسل بالأنبياء والصالحين جائز، وأن زيارة النبيّ صلى الله عليه وسلم سُنّة ولأن المذاهب الأربعة اتفقوا على حبس ابن تيمية الحبس الطويل حتى مات فى سجن القلعة فى دمشق. وماذا يقول هؤلاء في أحد زعمائهم فى هذا العصر الذى ذكر في كتابه مجموع الفتاوى (ج4/254) "إن الخمرة طاهرة" اهـ، وابن تيمية الذي ذكر فى فتاويه (ج24/270) "إن التداوي بالتلطخ بشحم الخنزير للحاجة جائز" اهـ، فهل سيعملون منشورًا ضدّهما ؟!


تاريخ الإضافة : 19/11/2010
الزيارات : 5217
رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
الكاتب : SunnaOnline | سنة اون لاين
القسم : رد شبه المفترين على الهرري

التعليقات على الماده