www.sunnaonline.org

عملك كل يوم

إبدأ يومك بعد دخول الفجر بأن تقول: أصبحنا وأصبح الملك لله عندما تستيقظ، ثم تحصن بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم فتقول ثلاثَ مرات: بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. وتقولُ سبع مرات: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وقد ورد في الحديثِ أن من قال هذينِ الذكرينِ لم يصبهُ فُجاءة بلاء وكفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة.

وتقرأ آية الكرسي فإنها حصن لك من الشيطان وتقرأ المعوذتين فإن فيها حفظاً من أذى الشيطان وأذى الإصابة من العين بإذن الله. وتقولُ: رضيت بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا فقد روى صحابي اسمه المنيذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال إذا أصبح رضيت بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنه. واقرإ الشهادة الخاصه: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق. وقد ورد في الحديث الصحيح: أن من قال هذا أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ومعنى وكلمته ألقاها إلى مريم :بشارته التي بشرها الملك جبريلُ أنها ستحمل بعيسى دون أن تتزوج, أي يخلقه الله خلقاً في بطنها بدون نطفه كما خلق آدم ,ومعنى وروح منه :أن روح عيسى روحٌ مشرفٌ عند الله ومِلك له فليست الإضافةُ إضافةَ الجزئيه إنما إضافة المِلك والتشريف.

ثم تقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، فقد ورد في الحديث الصحيح: أن رسول الله رأى صحابياً يقالُ له أبو أمامه في المسجد فقال له الرسول :مالي أراك في المسجد في غير وقت صلاة قال: هموم لزمتني يارسولَ الله وديون فقال النبي ألا أعلمك كلمات إذا أنت قلتهن أذهب الله همك وقضى دينك قال: قلت بلى يارسول الله فعلمه تلك الكلمات قال أبو أمامه فقلتهنّ فأذهب الله همي وقضى عني ديني.

ثم قل ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم اقرأ آخر ثلاث آيات من سورة الحشر فقد ورد في الحديث أن من قال ذلك يستغفر له سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا أي رزق ثوابا يشبه ثواب الشهداء وإن قالها بالليل كان له مثلُ ذلك .

ثم إذا أردت الخروجَ من بيتك فقل
:بسم الله توكلت على الله لاحول ولاقوة إلا بالله اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أضل أوأزل أو أزل أو أظِلمَ أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي فقد ورد في الحديث أنك إن قلت ذلك قال الملك: هُديت ووقيت وكُفيت .ثم إن الشياطين التي تسرح في الشوارع لا تستطيع التعرضَ لمن قال ذلك.

ثم قل وأنت قريب من بيتك أو عند الباب خارجه: اللهم إني أستودعك هذا البيتَ ومافيه ومن فيه وإن كان دكاناً قلت هذا الدكان فقد قال عليه الصلاة والسلام :إن الله إذا استودع شيئاً حفظه. ثم لا تُخلِ يومك من أن تستغفر الله كثيراً كثلاثمائة مرة أو تزيد كأن تقول استغفر الله أو رب اغفر لي فقد ثبت في الحديث الصحيح: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل همٍ فرجا ومن كل ضيقٍ مخرجا ورزقهُ من حيثُ لايحتسب وكم من مسلم جربه ووجد نفعه ظاهرا فذهب همهُ ورُزِقَ كثيراً ببركة هذا الاستغفار.

وأكثر في كل حينٍ ذكرَ الله قال الله تعالى {ياأيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً} وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [مثل المؤمن الذي يذكر الله والمؤمنِ الذي لا يذكر الله كمثل الحي والميت] وجاء في حديث مسلم أن رسول الله كان يذكر الله على كل أحيانه معناه: في كل أحواله وهو يمشي وهو مضطجع وإذا مشى في الجنازة.

وقل كل صباحٍ: اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك وقد ورد في الحديث الصحيح: أن من قال هذا إذا أصبح أعتق الله رُبُعَهُ من النار فإن قالها أربعاً أعتقهُ الله من النار معناه غفر الله له كل ذنوبه وإذا قالها في المساء كان لهُ مثلُ ذلك غيرَ أنه يقول بدل أصبحت أمسيت.


رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
القسم : قـــصص ومـــواعــظ
الزيارات : 9510
التاريخ : 9/11/2011